-->

أفضل ألعاب لتعليم الأطفال البرمجة

أفضل 10 ألعاب برمجة على الإنترنت للأطفال

بصراحة، قد يكون تعلم البرمجة أمرًا صعبًا للأطفال، خاصة أولئك الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فقط. إذا واصلت دفعهم، فلن يرغبوا في تعلم فن البرمجة. إذن، ما هي أفضل طريقة للقيام بذلك؟ الجواب هو مجرد كلمة واحدة - الألعاب. يمكن للعديد من ألعاب البرمجة عبر الإنترنت للأطفال تحسين رحلة التعلم الخاصة بهم وتنشيط التفكير النقدي في نفس الوقت.

أفضل 10 ألعاب برمجة على الإنترنت للأطفال
ألعاب لتعليم الأطفال البرمجة

البرمجة مفيدة للأطفال بشكل عام، فهي يمكن أن تعزز المهارات التنظيمية والتفكير التطبيقي والإبداع والتفكير الإبداعي والتعلم المستمد وغيرها من المهارات المهمة. كما يعزز التعلم البرمجي للأطفال فهمهم للتكنولوجيا ويساعدهم في الاستعداد للعمل في مجالات العلوم التقنية في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التعلم البرمجي نشاطًا أكاديميًا متعة ومثيرة للاهتمام للأطفال. يمكن للأطفال التعلم عن طريق المشاركة في المشاريع البرمجية وتطوير التطبيقات والألعاب الرقمية وغيرها من المشاريع التي تساعدهم في التعلم بشكل تجريبي ومبتكر.

يمكن أن يكون التعلم البرمجي أيضًا فرصة للأطفال للتعاون والعمل في الفريق وتعلم كيفية التعامل مع الآخرين والتعاون معهم في إطار مشروع واحد. كما يمكن للأطفال التعلم البرمجي في المنزل عن طريق الدروس التعليمية المتاحة على الإنترنت والتطبيقات التعليمية وغيرها من الأدوات التعليمية. هنا ايضا مقالة رائعة حول تحميل تطبيق sketchware pro لبرمجة الالعاب من الهاتف.

أفضل 10 ألعاب تعليم البرمجة على الإنترنت للأطفال

هناك العديد من العاب التي يمكن استخدامها لتعليم البرمجة للأطفال. من بين هذه العاب:
  • Scratch: Scratch هي لغة برمجة سهلة الاستخدام من خلالها يمكن للأطفال العمل على العديد من المشاريع البرمجية.
  • Code.org: Code.org هو موقع ويب يوفر العديد من الدروس والتمارين التي تعلم الأطفال البرمجة من خلال العديد من اللغات المختلفة.
  • Tynker: Tynker هو تطبيق يتيح للأطفال العمل على العديد من المشاريع البرمجية وتعلم اللغة البرمجية.
  • Kodable: Kodable هو تطبيق يعلم الأطفال البرمجة من خلال اللعب مع الفئران.
  • Lightbot: Lightbot هو لعبة فيها الأطفال يحاولون تركيب الأوامر اللازمة لتحريك الروبوت الى المكان المطلوب.

تذكر أن العب على العديد من هذه العاب يمكن أن يكون مفيداً لتعلم الأطفال البرمجة، ولكن العب العديد من العاب الأخرى التي تعلم الأطفال التفكير الإبداعي والتحليلي كذلك يمكن أن يساعد على تطوير مهارات البرمجة.

هناك العديد من العاب الأخرى التي يمكن استخدامها لتعليم البرمجة للأطفال، مثل:
  • RoboMindTech: RoboMindTech هو لعبة تعليمية تعلم الأطفال البرمجة من خلال العمل مع الروبوتات.
  • CodeCombat: CodeCombat هو لعبة تعليمية تعلم الأطفال البرمجة من خلال اللعب على مستوى معين.
  • CodeSpark Academy: CodeSpark Academy هو تطبيق يعلم الأطفال البرمجة من خلال اللعب على العديد من المستويات المختلفة.
  • CodeMonkey: CodeMonkey هو لعبة تعليمية تعلم الأطفال البرمجة من خلال العمل على العديد من المشاريع البرمجية.
  • Hopscotch: Hopscotch هو تطبيق يعلم الأطفال البرمجة من خلال العمل على العديد من المشاريع البرمجية المختلفة.


تذكر أنه يمكن للأطفال العمل على هذه العاب في أي وقت ومن أي مكان، وهي جيدة لتعليم المهارات التي يحتاجها الأطفال للعمل مع البرمجة في المستقبل. اقراء هذه المقالة عن برامج لتصميم الألعاب أندرويد وآيفون.

ألعاب لتعليم الأطفال البرمجة

لقد قمت هنا بتجميع قائمة بأفضل عشر ألعاب برمجة مجانية على الإنترنت للأطفال. تعتمد بعض ألعاب البرمجة على الكتل، حيث يتعين على الأطفال ترتيب الكتل للعب مع الشخصية الرئيسية. في بعض الألعاب عبر الإنترنت، يتعين على الأطفال كتابة بعض أسطر التعليمات البرمجية لحل متاهة أو لغز.

أثناء استكشاف هذه الألعاب، سأشارك أي لعبة هي الأنسب لأي فئة عمرية.

لنبدأ الآن في استكشاف ألعاب البرمجة الرائعة هذه لأطفالك.

1. Scratch:

Scratch هي واحدة من أفضل ألعاب البرمجة المجانية للأطفال على الإنترنت من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. الواجهة بسيطة جدًا وجذابة للأطفال. إنها تعمل مثل ألغاز الصور المقطوعة حيث يتعين على أطفالك ترتيب الكتل للتحكم في العفاريت أو الشخصيات في اللعبة.

على سبيل المثال، لنقل الكتلة 5، يجب عليهم سحب وإسقاط كتلة Move X Steps إلى النافذة الرئيسية. بعد ذلك، يجب عليهم تحديد القيمة الافتراضية (10) وتغييرها إلى 5. للمضي قدمًا، اطلب منهم الآن النقر فوق الزر Go لرؤية الكائن يتحرك في العمل.

تحتوي لعبة البرمجة عبر الإنترنت على العديد من كتل الرسوم المتحركة، من الحركة الأساسية إلى الأحداث المعقدة مثل الاقتراب من كائن آخر وقول مرحبًا. بينما يمكن لأطفالك فهم كيفية لعب Scratch بسهولة، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتمكنوا من بناء بعض المشاريع الرائعة نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من الخيارات. ومع ذلك، فإن أفضل جزء هو أن هناك أكثر من موارد كافية على الإنترنت لأطفالك لمتابعة Scratch وإتقانه. اقرء معنا هذه المقالة عن أفضل المواقع لبرمجة تطبيقات الاندرويد وتطوير برامج الآيفون.

العب هذه اللعبة من هنا.

2. ألعاب Blockly:

Blockly Games هي أفضل لعبة برمجة مجانية أخرى على الإنترنت للأطفال والكبار تركز على البرمجة القائمة على الكتل. أفضل جزء هو أن الموقع يحتوي على العديد من الألعاب مثل حل ألغاز المتاهة، ومساعدة الطيور على الذهاب إلى أعشاشها، وما إلى ذلك.
تتوفر الألعاب بلغات متعددة مثل الإسبانية والإيطالية والإنجليزية وما إلى ذلك.

جميع ألعاب البرمجة التي يمكن لأطفالك لعبها على Blockly Games:
  • لغز.
  • متاهة.
  • عصفور.
  • سلحفاة.
  • فيلم.
  • موسيقى.
  • مدرس البركة.
  • بركة ماء.

تعتمد جميع الألعاب على البرمجة القائمة على الكتل، على سبيل المثال، يتعين على طفلك ترتيب الكتل لأداء مهمة محددة، سواء كان ذلك لحل اللغز أو المتاهة أو نقل السلحفاة إلى موضع ما.

العب هذه اللعبة من هنا.

3. Tynker:

Tynker هي منصة ألعاب ممتازة أخرى للأطفال تعلمهم كيفية البرمجة بشكل تفاعلي. أفضل جزء هو أن الألعاب مقسمة حسب الفئات العمرية والاهتمامات. تقدم Tynker ألعاب تشفير لجميع الفئات العمرية، بما في ذلك 5-7 و8-13 و14+.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار اهتمامات أطفالك. من سرد القصص إلى تصميم الألعاب والباربي، يمكنك اختيار الموضوعات التي يهتم بها طفلك أكثر من غيرها.

فيما يلي بعض الألعاب المتوفرة على المنصة:
  • الوحش السامي.
  • عجلات ساخنة.
  • المشي في الطبيعة.
  • ارقص مع الأصدقاء.
  • انفجار التنين.
  • السعي الفضاء.

بعد الانتهاء من المعالج الأولي، سترى لوحة القيادة الخاصة بـ Tynker، حيث يمكنك استكشاف العديد من الألعاب والدورات لتعليم البرمجة لأطفالك.

العب هذه اللعبة من هنا.


4. CodeCombat:

CodeCombat هي واحدة أخرى من أفضل ألعاب البرمجة المجانية على الإنترنت للأطفال. مثل منصات ألعاب البرمجة الأخرى للأطفال في هذه القائمة، لا تتطلب CodeCombat أي تسجيل دخول لتشغيل الألعاب، وهو أمر جيد إذا كنت ترغب في تجربتها قبل شراء اشتراكها.

واجهة المستخدم الخاصة بالمنصة جذابة وستجعل الأطفال متحمسين للعب ألعاب مختلفة. تحتوي اللعبة على مستويات مختلفة، وكلما تقدم أطفالك عبر هذه المستويات، ستزداد الصعوبة. ستعلم كل مرحلة أطفالك مفاهيم البرمجة المختلفة مثل بناء الجملة والطرق والحلقات وما إلى ذلك.

بصرف النظر عن ذلك، فإن بعض المراحل مخصصة لتطوير الألعاب والويب. ستعرف المستويات المختلفة من هذه المراحل أطفالك على عالم تطوير الألعاب وتطبيقات الويب.

العب هذه اللعبة من هنا.

5. Codemoji:

Codemoji هو موقع آخر من أفضل المواقع المجانية للأطفال لتعلم البرمجة من خلال لعب ألعاب مختلفة. إنه مناسب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات والذين يرغبون في تعلم لغات البرمجة مثل JavaScript و Python وما إلى ذلك.

أثناء استكشاف Codemoji، وجدت تمرينًا تفاعليًا للألعاب لتعلم علامات HTML. لقد استمتعت بتمرين الألعاب لأنه أوضح المفاهيم بشكل أكثر تماسكًا. إذا شعر أطفالك بالملل من الألغاز وقاموا بسحب وإفلات ألعاب البرمجة عبر الإنترنت، فيمكن أن يساعدهم Codemoji في تحسين مهاراتهم في التفكير في البرمجة. ايضا اخترنا لك هذه المقالة عن برمجة وتصميم تطبيقات جوال.

العب هذه اللعبة من هنا.

6. Code.org:

يعد Code.org أحد أفضل الموارد المجانية الأخرى للأطفال لتعلم البرمجة القائمة على الكتل بشكل ممتع. هناك العديد من الألعاب على موقع الويب يمكنك جعل أطفالك يلعبونها ومعرفة ما إذا كانوا مهتمين بالبرمجة الأساسية أم لا.

أفضل جزء هو أنه لا توجد حاجة لإنشاء حساب للعب ألعاب البرمجة على Code.org. بصرف النظر عن ذلك، يسهل على الآباء العثور على ألعاب برمجة مناسبة لأطفالهم. يمكنك تصفية الألعاب بناءً على الفئات العمرية المختلفة ومستويات الكفاءة والتقنيات والموضوعات والسمات الأخرى.

بعض ألعاب البرمجة الشيقة التي يمكن لأطفالك لعبها على Code.org:
  • Minecraft Hour of Code.
  • مغامرة ماريو السرية.
  • اصنع لعبة القفاز.
  • حفلة راقصة.
  • اصنع أشكالًا برمز.
  • كودابل.
  • كتل الطائر.
قم بزيارة الرابط أدناه وقم بتطبيق المرشحات للعثور على لعبة تشفير مناسبة لطفلك وابدأ في تعليمهم كيفية البرمجة بشكل تفاعلي.

العب هذه اللعبة من هنا.



7. CodeinGame:

CodeinGame هي لعبة برمجة قوية على الإنترنت للمراهقين والبالغين الذين يعرفون مفاهيم البرمجة الأساسية. يمكنك تعلم لغات البرمجة المختلفة مثل Java وC و Python و Swift والعديد من اللغات الأخرى من خلال لعب مهام مختلفة على المنصة.

تقدم اللعبة بيئة تطوير متكاملة (IDE) كاملة لاختيار لغة برمجة لإكمال المهمة. بعد كتابة الكود، يمكنك اختبار ما إذا كان يعمل أم لا. إذا كان بإمكان الكود الخاص بك إكمال المهمة الموضحة في نافذة المعاينة، فسوف تمررها وتنتقل إلى المهمة التالية.

قبل كل شيء، يمكنك أيضًا المشاركة في اشتباكات التعليمات البرمجية متعددة اللاعبين. في اشتباكات التعليمات البرمجية هذه، ستتنافس ضد لاعبين آخرين من جميع أنحاء العالم. إلى جانب ذلك، يمكن لطفلك أيضًا الحصول على فرص عمل جيدة حيث تدعو المنصة أيضًا شركات التكنولوجيا للتوظيف.

العب هذه اللعبة من هنا.

8. Swift Playgrounds:

Swift Playgrounds هو تطبيق iPad و Mac يمكن لأطفالك تعلم لغة برمجة Swift من خلال لعب العديد من الألعاب المصغرة. لا يتطلب لغة برمجة مسبقة، لذا فهو مثالي لأي شخص يبدأ.

قم بحل الألغاز عن طريق كتابة التعليمات البرمجية والإرشادات التفاعلية التي صممتها Apple. استخدم الكود الفعلي لتوجيه الشخصيات في خريطة ثلاثية الأبعاد لحل الألغاز. مع كل لغز، سيزداد التعقيد. وبالتالي، تساعد أطفالك على تطوير القدرة على التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات.

العب هذه اللعبة من هنا.

9. برامج Codewars:

Codewars هي عبارة عن منصة عبر الإنترنت مدعومة من المجتمع في المقام الأول لمهندسي البرمجيات لبدء حياتهم المهنية أو التقدم في حياتهم المهنية من خلال تحسين المهارات. صمم مستخدموها جميع التحديات وخصصوا رقم كاتا من 1 إلى 8.

يعني ارتفاع عدد الكاتا تحديًا معقدًا. أفضل جزء هو أنه يدعم العديد من لغات البرمجة مثل JavaScript و Python و Swift وما إلى ذلك بمجرد إكمال التحدي.

العب هذه اللعبة من هنا.

10. Learn Coding with Roly:

Learn Coding With Roly هي لعبة برمجة أخرى على الإنترنت للأطفال في رياض الأطفال والصفوف المبكرة. ستعلم هذه اللعبة أطفالك كيفية البرمجة عن طريق ترتيب الكتل معًا، والتي تتحكم في Roly (الشخصية المتحركة للعبة). من خلال ترتيب هذه الكتل، يقوم أطفالك بإطعام Roly من خلال توجيهه نحو التفاحة. ومع ذلك، فإن الأمر ليس بهذه البساطة لأن هناك العديد من الديدان على طول الطريق التي يجب على أطفالك تجنبها. ما رأيك ان تقرا هذه المقالة اهم لغات البرمجة المطلوبة في عام 2023.

العب هذه اللعبة من هنا.

افكار اخيرة حول أفضل ألعاب لتعليم الأطفال البرمجة:

قمنا بتجميع قائمة بأفضل 10 ألعاب برمجة على الإنترنت للأطفال في هذه المدونة. إذا كنت ترغب في تعريف أطفالك بعالم البرمجة، فستساعدك هذه الألعاب. هذه الألعاب ممتعة للعب، ويمكنك اختيار لعبة مناسبة بناءً على الفئات العمرية والاهتمامات. وفي الختام صديقي إليك هذه المقالة عن أهم أنواع لغات البرمجة واستخداماتها.

يستخدم معظمهم البرمجة القائمة على الكتل حيث سيتعين على أطفالك سحب وإسقاط الكتل للتحكم في الشخصية وإكمال الأهداف أو حل الألغاز. تحقق من ألعاب البرمجة عبر الإنترنت هذه، ثم اتخذ قرارًا نهائيًا بشأن الألعاب التي تريد أن تجعل أطفالك يلعبونها أولاً.




close