-->

برامج لتصميم الألعاب أندرويد وآيفون

أفضل 5 برامج لتصميم الألعاب حول العالم

على الرغم من أن تصميم الألعاب يعتبر مهنة تتطلب مهارات متعددة ومتفاوتة، فإن العديد من البرامج المتخصصة قد تساعد المطورين الجدد والمحترفين في إنجاز ألعاب متميزة ومحببة للجمهور العربي والعالمي. في هذه المقالة، سنتناول بعض البرامج المتخصصة في تصميم الألعاب للأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل المشهورين مثل الأندرويد والآيفون.

على الرغم من أن هذه البرامج قد تعتمد على لغات البرمجة المختلفة وتتطلب مهارات متعددة، فإنها قد توفر واجهات سهلة الاستخدام والأدوات اللازمة لإنجاز الألعاب بكفاءة وسرعة.


تحميل برنامج تصميم العاب
برنامج تصميم العاب

تصميم الألعاب هي واحدة من أسرع الأسواق نموًا وثباتًا، كشفت الألعاب الإلكترونية عن المزيد والمزيد من الموهوبين الجدد. ألعاب مثل Galaxy of Pen & Paper و Children of Morta هي بعض الأمثلة الرائعة لما يمكن أن يفعله الناس بالقليل، ببساطة باستخدام بعض من أفضل برامج تصميم الألعاب.

إذا كنت مهتمًا بالبدء في تطوير الألعاب بنفسك، فقد اخترنا بعضًا من أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها لبدء إنشاء ألعاب جديدة وبدء حياتك المهنية في المنطقة. هنا ايضا مقالة رائعة حول أفضل المواقع لبرمجة تطبيقات الاندرويد وتطوير برامج الآيفون.

برنامج تصميم الالعاب

تتوفر العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لتصميم الألعاب لنظامي التشغيل الأندرويد وآيفون. يعتبر التصميم الألعاب نوعًا من التصميم الرقمي، وهو مهنة تتطلب العديد من المهارات التقنية والإبداع. هناك العديد من البرامج المتوفرة لتصميم الألعاب للأندرويد وآيفون، وتدعم العديد منها تطوير الألعاب باستخدام لغات البرمجة المختلفة، ومن بين هذه البرامج:

 تجارية رائدة في مجال تصميم الألعاب، وتدعم تطوير الألعاب للأندرويد وآيفون والعديد من المنصات الأخرى.
  • Unreal Engine: هي منصة تطوير الألعاب من Epic Games، وتدعم تطوير الألعاب للأندرويد وآيفون والعديد من المنصات الأخرى.
  • Corona SDK: هي منصة لتطوير الألعاب التي تستخدم لغة البرمجة Lua، وتدعم تطوير الألعاب للأندرويد وآيفون.
  • AppGameKit: هي منصة لتطوير الألعاب التي تدعم لغة البرمجة C++، وتدعم تطوير الألعاب للأندرويد وآيفون.
هذه مجموعة من البرامج التي يمكن استخدامها والان هي الى الشرح:

نصيحة: هل تريد بعض المراجع لإنشاء لعبتك الخاصة؟ لذا ابدأ بالاطلاع على أفضل ألعاب iPhone وأفضل ألعاب Android وأفضل ألعاب الكمبيوتر المجانية!

1. Construct 3:

يعد Construct 3 أحد أفضل برامج تصميم الألعاب المتوفرة، وهو أحد البرامج القليلة التي لا تتطلب منك معرفة أي شيء على الإطلاق عن البرمجة للبدء. وهذا يعني أن معظم أدواتها تتميز بميزة السحب والإفلات.

الجانب السلبي الوحيد هو أنه حتى لو كنت على دراية بتطوير اللعبة أو التطبيق، فإن واجهته لا تسمح لك بإنشاء أسطر جديدة من التعليمات البرمجية أو تغيير الأسطر الموجودة، لذلك يقع كل شيء في التطبيق.


برنامج تصميم العاب
برنامج تصميم الالعاب

يتيح لك الإصدار المجاني من Construct 3 تطوير بعض ألعاب المتصفح الرائعة، بما في ذلك ألعاب متجر تطبيقات Window وألعاب Facebook وبالطبع لـ Google Chrome. تعمل النسخة المدفوعة على توسيع التوافق مع أجهزة Android و iOS، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows و Mac و Linux.

بخلاف ذلك، هناك مجموعة متنوعة من المواد التي يمكنك دراستها في شكل برامج تعليمية مكتوبة وفيديو. اتبع هذا الرابط لمعرفة المزيد عن Construct 3 من هنا. اقراء هذه المقالة عن برمجة وتصميم تطبيقات جوال.

2. Unity:

أحد أفضل برامج تصميم الألعاب بالنسبة لك لإنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد، يمكن استخدام Unity إذا كنت تريد إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد! عندما بدأت، لم يكن أداء الألعاب ثنائية الأبعاد جيدًا حقًا مقارنة بالأدوات الأخرى المخصصة لإنشاء الألعاب.

ومع ذلك، يمكن اعتباره في الوقت الحاضر أحد أفضل محركات تطوير الألعاب ثنائية الأبعاد في السوق. كانت هذه واحدة من أكبر النقاط المحورية في تطور الأداة في السنوات القليلة الماضية.

على الرغم من أنها تتطلب منك بعض المعرفة البرمجية - بشكل أكثر تحديدًا في لغة C # - فهي تقدم مجموعة واسعة من المستندات والبرامج التعليمية ومجتمعًا واسع النطاق يشاركك النصائح والحيل لتتمكن من استخدام Unity إلى أقصى إمكاناتها.

الميزة الرئيسية للوحدة عند مقارنتها بالأدوات الأخرى هي توافقها مع جميع أنواع المنصات المتاحة تقريبًا. تعد Android و iOS و Facebook وHTML5 و Windows و Mac مجرد أمثلة قليلة، ولكن يمكنك حتى إنشاء ألعاب لوحدات تحكم الألعاب وحتى ألعاب VR. اقرء معنا هذه المقالة عن اهم لغات البرمجة المطلوبة في عام 2023.

تقدم لك Unity ثلاث خطط:
  1. مجانًا: يمكن إنشاء لعبتك وتسويقها بشكل طبيعي بدون رسوم، طالما أنها لا تحقق أكثر من 100 ألف دولار أمريكي سنويًا؛
  2. بالإضافة إلى ذلك: تكلفتها 35 دولارًا أمريكيًا شهريًا وتتيح لك استخدام المزيد من ميزات تصميم اللعبة، ويمكن استخدامها تجاريًا إذا لم تحقق اللعبة أكثر من 200 ألف دولار أمريكي سنويًا؛
  3. Pro : أغلى خطة Unity، تكلف 125 دولارًا أمريكيًا شهريًا. تجعل الخطة الكود المصدري للنظام الأساسي متاحًا حتى تتمكن من أداء بعض المهام الصعبة والمعقدة، ولا تحد من مقدار الأموال التي يمكن أن تحققها لعبتك.
اتبع هذا الرابط من هنا لمعرفة المزيد عنه!

3. GameMaker Studio 2:

يعد GameMaker Studio 2 أفضل برامج تصميم الألعاب إذا كنت قد بدأت للتو. على عكس حالة Unity، فإن GameMaker Studio موجه بشكل خاص نحو الألعاب ثنائية الأبعاد، ولذلك يُشار إليه فقط إذا كانت لعبتك ستكون ثنائية الأبعاد.

يجعل النظام الأساسي مهمة استيراد الرسوم المتحركة والنماذج والخطوط أسهل بكثير، ويتيح لك تجميع لعبتك بحيث تكون متوافقة مع Windows وHTML5 و Android و iOS والمزيد.


برنامج تصميم العاب للكمبيوتر
برنامج تصميم العاب للكمبيوتر

يتكلف كل إصدار من إصداراته مبلغًا مختلفًا، يتراوح من 100 دولار إلى 1500 دولار، اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تريد إصدار لعبتك فيه. يقدم GameMaker Studio 2 إصدارًا تجريبيًا مجانيًا، ولكن لا يمكن إصدار اللعبة إلا لنظام التشغيل Windows. اتبع هذا الرابط من هنا إلى الموقع الرسمي لمعرفة المزيد. ايضا اخترنا لك هذه المقالة عن أهم أنواع لغات البرمجة واستخداماتها.


4. Stencyl:

مع فرضية مشابهة جدًا لـ Construct 3، يتيح لك Stencyl أيضًا البدء في تطوير لعبتك الجديدة دون معرفة أي شيء عن البرمجة. ومع ذلك، على عكس Construct، تتيح لك المنصة تغيير الكود في لعبتك إذا أردت.

يوفر البرنامج خريطة ومحررًا عالميًا لإنشاء بيئة لعبتك، بالإضافة إلى مصمم ومحرر شخصيات لتعبئة لعبتك، مما يجعلها واحدة من أفضل الخيارات لتصميم لعبتك!

افضل برنامج لتصميم الالعاب
تحميل برنامج تصميم العاب

يتيح لك إنشاء ألعابك في Flash Player القديم للمتصفحات، لنظام Android، و iOS، بالإضافة إلى الكثير من الأنظمة الأساسية الأخرى! لمعرفة المزيد حول Stencyl، انتقل إلى الموقع الرسمي من هنا.

5. Unreal Engine 4:

عند الانتهاء من قائمتنا، لدينا Unreal Engine 4، أحد أفضل وأهم برامج تصميم الألعاب في السوق. يستخدم هذا الخيار مطورو الألعاب المستقلة واستوديوهات الألعاب الكبيرة على حدٍ سواء. تم إنشاؤه بواسطة بعض أكبر الأسماء في الصناعة، وهو أحد أكثر الأدوات اكتمالًا لتصميم لعبتك.

ومع ذلك، فهي تتيح لك تطوير لعبتك دون استخدام أي أسطر من التعليمات البرمجية. Unreal Engine 4 هي إحدى الأدوات التي تحتوي على أكبر عدد من البرامج التعليمية لتعليم مطوري الألعاب استخدام ميزاتها بأفضل ما لديهم من قدرات. حتى أنه يحتوي على قناة على YouTube بها مئات مقاطع الفيديو. ما رأيك ان تقرا هذه المقالة كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم.

أفضل من ذلك: Unreal Engine 4 مجاني تمامًا للاستخدام، وسوف يفرض عليك فقط رسوم ملكية بنسبة 5٪ مقابل لعبتك إذا حققت أكثر من 3000 دولار أمريكي في الأشهر الثلاثة الأخيرة. اتبع هذا الرابط لمعرفة المزيد عنه من هنا.

أي من أفضل برامج تصميم الألعاب التي تستخدمها بانتظام؟

هل بدأت في إنشاء لعبتك الخاصة؟ ما هي الأدوات التي تستخدمها لهذا المنصب؟ أخبرنا في التعليقات أيها هو المفضل لديك، ولا تنسَ أيضًا التحقق من أفضل برامج الكمبيوتر وأفضل تطبيقات Android المجانية. وفي الختام صديقي إليك هذه المقالة عن تحميل تطبيق sketchware pro لبرمجة الالعاب من الهاتف.


close