-->

ما معنى روابط Nofollow و Dofollow ومتى عليك وضعهم في المدونة

روابط "nofollow" و "dofollow" هي ما يسمى بروابط التحكم في الروابط الداخلية والخارجية التي تضعها في مدونتك.
روابط "dofollow" هي الروابط العادية التي لا تحمل أي تحكم في كيفية معالجة الروابط من قبل محركات البحث. في العادة، يتم معالجة هذه الروابط كما هو معين ولا يتم تجاهلها.

على العكس، الروابط "nofollow" هي الروابط التي تحمل تعليمة لمحركات البحث على أنها لا ترغب في معالجة الرابط كرابط "dofollow". هذه الروابط غالبًا ما تستخدم للروابط الخارجية التي لا يمكن التحقق من صحتها أو المصداقية، أو للروابط الداخلية التي يرغب المدون في تجاهلها في الترتيب العالمي للمحركات الخاصة بالبحث.


ما هو nofollow Tag؟
understanding-nofollow-and-dofollow-tag

المدونون الجدد أو غير المهتمين بأشياء تحسين محركات البحث، لا يهتمون أبدًا باستخدام علامة nofollow و dofollow لأنهم لا يعرفون كيفية الاستخدام أو ما تفعله علامة nofollow أو علامة dofollow . سوف نفهم اليوم ما تعنيه هذه العلامات وكيفية استخدام هذه العلامات على مدونتنا لتحسين محركات البحث. فلنبدأ إذن.

ما هو رابط nofollow Tag؟

يتم استخدام علامة nofollow عندما يكون الرابط الذي تشاركه على مدونتك / موقعك غير ذي صلة بمدونتك أو يكون عديم الفائدة. عندما نستخدم علامة nofollow للرابط، لا يتم تمرير الارتباط إلى عنوان الارتباط المشترك هذا من مدونتك.

مثال: <a href='www.twistblogg.com' rel='nofollow'>Twist Blogger</a>.
يمكن أن تعطي الروابط "nofollow" معنى قليلا مختلفا في العديد من المواقع والمدونات، ولكن عمومًا، يتم استخدام الروابط "nofollow" لتحديد الروابط التي لا يمكن للمحركات البحث التعقب والترتيب كما يتم للروابط "dofollow".

لا يعتبر وضع الروابط "nofollow" أو "dofollow" في مدونتك كما ذكرت، لا يعتبر وضع الروابط "nofollow" أو "dofollow" في مدونتك هو شيء يجب التركيز عليه بشكل أساسي. ومع ذلك، هناك بعض الأمور التي قد ترغب في النظر فيها عند وضع هذه الروابط في مدونتك:

الروابط الخارجية: في العادة، يُنصح باستخدام الروابط "nofollow" للروابط الخارجية التي لا يمكن التحقق من صحتها أو المصداقية. ولكن هناك العديد من الأحيان التي قد ترغب في استخدام الروابط "dofollow" للروابط الخارجية، مثل عندما تكون الرابط من موقع موثوق أو مصدق وترغب في تمويل المحتوى الذي يتم عرضه على هذا الموقع.

الروابط الداخلية: يمكن استخدام الروابط "dofollow" للروابط الداخلية لترتيب المحتوى الداخلي في مدونتك من خلال محركات البحث. ولكن هناك العديد من الأحيان التي قد ترغب في استخدام الروابط "nofollow" للروابط الداخلية، مثل عندما تريد تجاهل محتوى معين في الترتيب العالمي للمحركات الخاصة بالبحث.

ما هي علامة رابط Dofollow؟

لا يوجد شيء مثل علامة Dofollow. عندما نترك الرابط كما هو ولا نضيف علامة Nofollow إليه، فإنه يطلق عليه رابط dofollow. ستتبع برامج زحف محرك البحث الرابط وسيتم تمرير عصير العلاقات العامة الخاص بك إلى هذا الرابط.

لا يجب أن تقع في الخطأ الشائع في العديد من المدونات والمواقع التي يتم وضع الروابط "nofollow" لتحديد الروابط التي لا يرغب المدون أو الموقع في معالجتها من قبل محركات البحث. ولكن في الواقع، الروابط "nofollow" يتم استخدامها للإشارة إلى محركات البحث أن الرابط لا يتم التعقب والترتيب كما يتم للروابط "dofollow".

متى يجب على استخدام علامة Dofollow؟

يجب عليك إضافة علامة nofollow إلى الروابط الخارجية (روابط إلى الخارج من مدونتك) التي تشاركها على مدونتك. قد لا يكون نوع الروابط التي تشاركها وثيق الصلة بمدونتك، لذا يجب إضافة علامة nofollow إلى جميع هذه الروابط وهذا لا يعني أنه سيتعين عليك دائمًا عدم متابعة كل رابط خارجي. يمكنك مشاركة بعض الروابط القيمة وذات الصلة باستخدام علامة dofollow مثل الرابط لمدونة في نفس المكان المناسب. فيما يلي بعض أنواع الروابط التي يجب إضافة علامة nofollow إليها:

  1. لمحات اجتماعية على الشبكات الاجتماعية.
  2. صفحات على الشبكات الاجتماعية.
  3. مواقع Torrent و Mirror مثل uTorrent و 4Shared و Mediafire و Rapidshare وجميع.
  4. روابط تجريبية.
  5. لاعبون كبار مثل Microsoft و Google و Yahoo و Bing وما إلى ذلك.
  6. أي ارتباط آخر غير ذي صلة.
هناك بعض الأمور التي يجب عليك النظر فيها عند وضع الروابط "nofollow" و "dofollow" في مدونتك:

نظام الترخيص: قد يتم وضع ترخيص على المحتوى الذي ترغب في وضع الرابط عليه، ويجب عليك التأكد من أن الترخيص يسمح لك باستخدام الرابط في مدونتك.

الترتيب العالمي للمحركات الخاصة بالبحث: قد يتم ترتيب المحتوى في مدونتك من خلال محركات البحث في العديد من الأحيان، ولكن يجب عليك التأكد من أن الروابط التي تضعها في مدونتك لا تؤثر سلبًا على ترتيب المحتوى في المحركات الخاصة بالبحث.

التعليمات الخاصة بشركة Google: يجب عليك التأكد من أن كل الروابط التي تضعها في مدونتك تتوافق مع تعليمات شركة Google حول كيفية استخدام الروابط "nofollow" و "dofollow".

التعليقات الخارجية: إذا كان لديك مدونة تدعم التعليقات الخارجية، فيجب عليك التأكد من أن كل الروابط التي يضعها المستخدمون في التعليقات هي روابط "nofollow" لتجيب عليك التأكد من أن كل الروابط التي يضعها المستخدمون في التعليقات هي روابط "nofollow" لتجنب تأثيرها سلبي على ترتيب المحتوى في مدونتك في المحركات الخاصة بالبحث. ويمكن استخدام بعض الأدوات التي تدعم وضع الروابط "nofollow" على التعليقات الخارجية بسهولة، مثل الإضافات المتاحة لمدونات WordPress.

باستخدام علامة nofollow للروابط غير المفيدة وغير الملائمة، تحصل على ميزتين رئيسيتين:

إنها رتبة صفحة عالية لأنه لن يتم تمرير عصير الارتباط إلى هذه الروابط ولا توجد عقوبات من محركات البحث لأنك بأمان باستخدام علامة nofollow إلى روابط غير ملائمة أو ضارة إلى مستنقعك / موقعك.

متى يجب على استخدام Dofollow؟

يجب ألا تضيف أبدًا علامة nofollow إلى الروابط الداخلية لمدونتك. الروابط الداخلية هي تلك الروابط التي يتم ربطها من صفحة واحدة في مدونتك إلى صفحة أخرى في مدونتك. هذه روابط لصفحات أخرى من مدونتك من صفحة واحدة.

من خلال الربط بين الصفحات / المنشورات القديمة في مدونتك يبقيها على قيد الحياة ويساعد برامج زحف محركات البحث على إعادة فهرستها مرة أخرى لأنه عندما تقوم بربط صفحة قديمة أو منشور من صفحة / منشور جديد، فإن برامج الزحف ستقوم بزيارة تلك الروابط التي تمت مشاركتها في منشور / صفحة جديدة وأعد فهرستها. استخدم علامة Dofollow لجميع الروابط الداخلية ما لم تكن الروابط غير مفيدة مثل الروابط للتعليقات.

هناك عدد من فوائد الترابط:
  • تستمر في استقبال زوار تلك المشاركات القديمة من المشاركات الجديدة.
  • من خلال إضافة علامة dofollow إلى الروابط الداخلية، تتدفق العلاقات العامة الرئيسية للصفحة الرئيسية في توازن يساعد الروبوتات في الزحف إلى موقعك تمامًا كما لو كان بمثابة ملف Sitemap .

آمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم كيفية استخدام علامة nofollow وما الذي تفعله علامة no follow. إذا لم تستخدم هذه العلامات، فابدأ في العمل الآن.شاهد هذا الفيديو من Matt Cutts من Google Webmaster Help حول استخدام علامة rel = 'nofollow'.


الخاتمة:

يجب عليك التركيز على نشر المحتوى المتميز والمفيد في مدونتك، ولا يجب أن تقع في الخطأ الشائع في العديد من المدونات التي يتم وضع الروابط "nofollow" بشكل عام لتحديد الروابط التي لا يرغب المدون في معالجتها من قبل محركات البحث. وبدلا من ذلك، يجب عليك التركيز على نشر المحتوى المتميز والمفيد واستخدام الروابط "nofollow" و "dofollow" بشكل معقول وبما يتوافق مع نظرتك الشخصية وإرادتك في معالجة الروابط في مدونتك.


close